الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
وأما: .مَعْوِيَة: معوية بن امرئ القَيْس بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن كِنَانَة بن القين بن جسر: في قُضَاعة. قالها: بفتح الميم وسكون العين غير المعجمة. وقال ابن حَبِيب أيضًا: وفي خثعم: مَغْوِيَة: بالغين المعجمة وفتح الميم. قال: وهو أجرم بن ناهس بن عفرس بن حلف بن أفتل بن أنمار. وأمَّا: .مُغْوية: .أبو مغوية: ذكر أحمد بن عُمَيْر بن جَوْصَا، قال: حَدَّثني عَبد الجَبَّار بن يَحْيى بن الفَضْل، حَدَّثني أبي، عن أبيه، عن جده، عن أبي راشد الأَزْدِيّ: «أنه وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: ما اسمك؟، قال: عبد العُزَّى. قال: أبو من؟، قال: أبو مغوية. قال: كلا ولكنك عَبْد الرَّحْمن أبو راشد. قال: فمن هذا معك؟، قال: مولاي. قال: ما اسمه؟، قال: قيوم. قال: كلا ولكنه عبد القيوم أبو عُبَيْدَة». وأمَّا: .مَعُونَة: .باب مُبَشِّرٍ ومُيَسِّرٍ ومُسَيَّرٍ ومُشْبِرٍ: .مُبَشِّر وابن مُبَشِّر: وأمَّا: .مُيَسَّر: .مُيَسَّر بن عِمْرَان بن عُمَيْر: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، قال: سَمِعتُ أبي يقول: فيمن رَوَى عَنْه شُعْبَة ولم يسمع منه الثَّوْرِيّ: ميسر بن عِمْرَان بن عُمَيْر، ورَوَى عن أبيه عِمْرَان بن عُمَيْر مِسْعَر، والمَسْعُودي، وغيرهما. .عَلِيّ بن مُيَسَّر: حَدَّثَنا مُحمَّد بن نُوح الجُنْدَيْسَابُوري، حَدَّثَنا هَارُون بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا مُحمَّد بن فُضَيْل، عن عَلِيّ بن مُيَسَّر، عن عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها. .مُحمَّد بن مُيَسَّر أبو سعد الصاغاني: وأمَّا: .مُسَيَّر: .يَحْيى بن الوَلِيد بن المسير الطَّائِي: وأمَّا: .مُشَبِّر: .باب مِهْزَم ومُهَزَّم ومُهَرِّم: .مِهْزَم: .مُحمَّد بن مِهْزَم الشعاب: .إبْرَاهِيم بن مُهَزْم. .مِهْزَم: وأمَّا: .مُهَزَّم: .أبو المهزم يَزِيد بن سُفْيان: وأمَّا: .مُهَرِّم: .باب مُحَبَّر ومُجَبَّر ومُخَيَّر ومِخْبَر: .مُحَبَّر: .محبر بن هَارُون: .محبر بن قحذام: وقال الحُسَين بن حِبَّان، عن يَحْيى بن مَعِين: حدث مَرْوَان، عن المحبر بن قحذم فقال: المحبر بن أبي دثار. .داود بن المحبر بن قحذم: .بَدَل بن المحبر أبو المنير: وأمَّا: .المُجَبَّر: .المجبر بن عَبْد الرَّحْمن بن عُمَر بن الخَطَّاب: من ولده: مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن المجبر: الذي يُحَدِّث عن نَافِع مولى ابن عُمَر بنسخة، رَوَى عَنْه حَجَّاج بن المنهال، وغَيْرِه. وأبوه: عَبْد الرَّحْمن بن المجبر: يروي عن سَالِم، رَوَى عَنْه مَالِك بن أنس يقال: هو عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الرَّحْمن بن عُمَر بن الخَطَّاب. وأمَّا: .مُخَيَّر: .مُحمَّد بن المخير بن عَليّ: وأمَّا: .مِخْبَر: .ذو مخبر بن أخي النَّجَاشِيّ: .باب مَعْقِل ومُغَفَّل ومُغْفِل: .مَعْقِل، وأبو مَعْقِل، وابن مَعْقِل: وأمَّا: .مُغَفَّل: .المغفل بن عبد نهم المُزَنِيّ: وابْنُه: عَبد الله بن مُغَفَّل: رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه ابنه، والحَسَن البَصْريّ، وعُقْبَة بن صهبان، ومطرف بن عَبد الله بن الشِّخِّير، وغَيْرهم. ومن ولده: خزاعي بن زِيَاد بن عَبد الله بن مُغَفَّل. وأمَّا: .مُغْفِل: .هبيب بن مُغْفِل الغِفَارِيّ: .باب مَعِين ومُعَيْز ومِعْيَر ومِعْتَر ومُعَبِّر: .مَعِين: .يَحْيى بن مَعِين بن عون بن زِيَاد: وأمَّا: .مُعَيْز: .عَبد الله بن معيز بالزاي: حَدَّثَنا به يَعْقُوب بن إبْرَاهِيم البزاز، حَدَّثَنا الحَسَن بن عرفة، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن عَيَّاش. وأمَّا: .مِعْيَر: .أبو مَحْذُورة المُؤَذِّن: حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل الغلابي، عن أبي عَبد الله الزُّبَيْر، قال: أبو مَحْذُرة أوس بن معير، وأخوه أُوَيْس وسمرة. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو مَحْذُرة سمرة بن معير. حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثني مُصْعَب الزُّبَيْريّ، قال: أبو محذور أوس بن معير. قال ابن أبي خَيْثَمة: وقال لي يَحْيَى بن مَعِين: سمرة بن معير. قال ابن أبي خَيْثَمة: وسمعت أبي، وأحمد بن حَنْبل يقولان: أبو مَحْذُورة سمرة بن معير. وقال غيره: أبو مَحْذُورة أوس بن معير بن لُوذان بن رَبِيعَة بن عريج بن سَعْد بن جُمَح. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا جَعْفر الطَّيَالسِيّ، قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: أبو مَحْذُورة أوس بن معير. وقال ابن حَبِيب: في بني أسد: معير بن حَبِيب بن أُسَامَة بن مَالِك بن نَصْر بن قعين. وأمَّا: .مِعْتَر: معتر بن بولان بن عَمْرو بن الغَوْث. وأمَّا: .مُعَبِّر: مَعْقِل بن يسار بن عَبد الله بن معبر بن حراق بن لأي بن كَعْب المُزَنِيّ: صَاحِب نهر مَعْقِل، بالْبَصْرة. .أبو سَعْنَة المُعَبِّر: حَدَّثَنا جَمَاعة منهم أبو سَهْل بن زِيَاد، وغَيْرِه قالوا: حَدَّثَنا مُحمَّد بن غَالِب تمتام، حَدَّثَنا مُحمَّد بن هَارُون المقرئ، حَدَّثَنا أبو سعنة المعبر، حَدَّثَنا همام، عن قَتَادَة، عن عَبْد الرَّحْمن بن عياض، عن أبي هُرَيْرة، قال: «كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يحب الخفيض الصوت ويكره المجهار». .باب مِرْبَع ومُرَبَّع ومُرْتِع ومُرَقَّع: .مِرْبَع: .ابن مربع الأَنْصَاريّ: حدثنا ابن السماك، حدثنا حنبل، حدثنا أبو عبد الله: ابن مربع الأنصاري، اسمه زيد بن مربع. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال سمعت يَحْيى يقول: ابن مربع الأَنْصَاريّ، اسمه زَيْد بن مربع. .عَبد الله بن مربع بن قَيْظِي بن عَمْرو بن زَيْد بن جُشَم بن حارثة بن الحَارِث بن الخَزْرج بن عَمْرو: مربع الذي ذكره جرير في هجاء الفرزدق فقال: وأمَّا: .مُرَبَّع: .مُحمَّد بن إبْرَاهِيم الأنماطي: .مُحمَّد بن عَبد الله بن عَتَّاب: وأمَّا: .مُرْتِع: .المقدام بن معدي كرب بن عَمْرو بن يَزِيد بن معدي كرب بن عَبد الله بن وَهْب بن رَبِيعَة بن الحَارِث بن مُعَاوية بن ثَوْر: وأمَّا: .مُرَقَّع بالقاف: .مرقع بن صيفي الحَنْظَلي التَّمِيميّ الأسيدي: .باب مَعْمَر ومُعَمَّر: .مَعْمَر، وأبو مَعْمَر، وابن مَعْمَر: .معُمَر بن عَبد الله بن نضلة العَدَوِيّ: وأمَّا: .مُعَمَّر: .مُعَمَّر بن سُلَيْمان أبو عَبد الله النَّخْعِي: .مُعَمَّر بن بَرْعَمَة: .مُعَمَّر بن شِهَاب البَصْريّ: .مُعَمَّر بن مُحمَّد بن مُعَمَّر أبو شِهَاب البلخي: .خالد بن المُعَمَّر: قال أبو عُبَيْدَة: وفد خالد بن المعمر السَّدُوسِيّ على مُعَاوية، فسأله مداجاة علي عليه السَّلام، وكان مُعَاوية قد وصله وولاه إرمينية، فوصل إلى نصيبين، فيقال: إنه احتيل له بشربه فمات، فقبره بنصيبين. .عون بن مُعَمَّر: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عون بن المعمر ثقة. .مُعَمَّر بن يَعْمَر: حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى، حَدَّثَنا مُعَمَّر بن يعمر، حَدَّثَنا مُعَاوية بن سلام، عن الزُّهْريّ، عن أبي سَلَمَة، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من أمير ولا وال إلا له بطانتان الحديث». .مُعَمَّر بن أَبَان بن حمران: .إبْرَاهِيم بن المُعَمَّر النحري صنعاني: .مُعَمَّر بن مُحمَّد بن عُبَيْد الله بن أبي رافع: .باب مَعْبَد ومُعَيْد: .مَعْبَد: .مَعْبَد بن مَسْعود السُّلَمِيّ البهزي: والمشهور أن مجالدا ومجاشعا ابنا مَسْعُود، ولهما صحبة. .ومَعْبَد بن هوذة الأَنْصَاريّ: قال البُخَاريُّ: قال لنا أبو نُعَيْم: حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن النُّعْمان الأَنْصَاريّ، عن أبيه، عن جده، وكان أتى به النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فمسح على رأسه وقال: « لا تكتحل وأنت صائم». .وعَبد الله بن عُكَيْم: وغَيْرهم ممن يكثر عدده. وأمَّا: .مُعَيْد: .أبو معيد حَفْص بن غيلان الهَمْدَانيّ: .أبو معيد: .باب مُهِلٍّ ومَهَلٍ: .مُهِل: .مُحمَّد بن عَبد الله بن مهل صنعاني: وأمَّا: .مَهَل: .أبو مهل عُرْوَة بن عَبد الله بن قشير الجُعْفيّ الكُوفِيّ: .باب مَرْثَدٍ ومَزْيَد ومُزَبَّد ومُرَيْدٍ: .مَرْثَد: .مَرْثَد بن أبي مرثد الغنوي: قال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي شُرَيْح بن ضُبَيْعَة بن شُرَحْبِيل بن عَمْرو بن مرثد بن سَعْد بن مَالِك بن قَيْس بن ثَعْلَبة الحطم لقوله: فسمي الحطم يومئذ. .مَرْثَد بن وداعة: .مَرْثَد بن حرملة بن عَلْقَمة بن عَمْرو بن سدوس: .مَرْثَد بن عَبد الله اليزني: .مَرْثَد الذماري: .مَرْثَد: .مَرْثَد بن عَامِر الهنائي: .مَرْثَد بن سُمَي الخَوْلاَنِي الشَّامِي: .هَاشِم بن مَرْثَد الطَّبَرَانِيّ: .مَرْثَد بن شُرَحْبِيل: .عَلْقَمة بن مَرْثَد: .أبو مَرْثَد كناز بن الحُصَيْن الغنوي: .أبو مَرْثَد: .عَمْرو بن مَرْثَد: .قَيْس بن حَسَّان بن مَرْثَد: وأمَّا: .مَزْيَد: .مَزْيَد بن هلال: حَدَّثَنا أبو بَكْر مُحمَّد بن الحَسَن النَّقَّاش المقرئ، حَدَّثَنا الحُسَين بن إدريس، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن عَمَّار، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، عن همام بن يَحْيى، عن مزيد بن هلال، قال: صليت خلف جَابِر بن زَيْد فسلم تسليمة جعل أولها، عن يمينه وآخرها، عن يساره. قال ابن عَمَّار: وحدثناه وَكِيع، عن همام، عن هلال بن مزيد، عن جَابِر بن زَيْد مثله. قال ابن عَمَّار: والحديث حديث ابن مَهْديّ: إنما هو مزيد بن هلال. وَكِيع يخطئ فيه. مُحمَّد بن مَزْيَد، المعروف بابن أبي الأَزْهَر النَّحوي، البُوسَنْجي، رَوَى عن حَمَّاد بن إِسْحَاق: بن إبْرَاهِيم كتاب الأغاني، ورَوَى عن أبي كُرَيْب، وحسين بن عَبْد الرَّحْمن الاحتياطي، والزُّبَيْر بن بَكَّار، وكان صَاحِب المبرد، وله شعر كثير، وكان ضعيفا فيما يرويه، كتبنا عنه أحاديث منكرة. .عُمَر بن مَزْيَد. .الوَلِيد بن مزيد العذري البيروتي: وأمَّا: .مُزَبِّد: .مُزَبِّد المَدِينِيّ: وأمَّا: .مُرَيْد: .حاتم بن مريد الدلال: .عبد الأول بن مُرَيْد: .باب مَعْرُور ومَغْرُور: .مَعْرُور: .البراء بن مَعْرُور: حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، قال: سَمِعتُ سُفْيان بن عُيَيْنَة وقيل له: من النقباء؟ فذكر فيهم البراء بن مَعْرُور. .المعرور بن سُوَيْد: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: المعرور أبو أُمَيَّة. وقال رجل للأعمش: يا أبا مُحمَّد ما كان أكبر المعرور؟ قال: قد أخذت تلقي البذر. قال البُخَاريُّ، فيما أخبرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه، قال: زكريا بن عَدِيّ، عن يَحْيى بن عيسى، عن الأَعْمَش: رأيت المعرور بن سُوَيْد ابن عشرين ومِئَة سنة أسود الرأس، واللحية. مَعْرُور الكلبي، رَوَى عن عُثْمان وقال بعضهم: عن عُمَر في الذبيحة، رَوَى عَنْه يَحْيى بن أبي كثير، والأَوْزَاعِيّ، قاله البُخَاريّ. أما: .مَغْرُور بالغين المعجمة: .هو سَيَّار بن المغرور: حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل الغلابي، قال: قال يَحْيى بن مَعِين: سِمَاك بن حرب، عن سَيَّار بن المغرور. وأخطأ أبو الأَحْوَص فقال: سَيَّار بن المعرور. وقال حسين بن حبان: قال أبو زكريا يَحْيى بن مَعِين: سَيَّار بن مغرور زعموا هو الصَّواب. معروف بالكوفة. قالها بالغين المعجمة. وذكر سيف في الفتوح فقال: المغرور بن سُوَيْد: أسر يوم البحرين أسره عفيف بن المُنْذر وأجاره فأتى به العَلاَء بن الحَضْرَمِيّ فقال: إني قد أجرت هذا. قال: ومن هو؟ قال: الغرور. قال: أنت غررت هؤلاء، قال: إني لست بالغرور، ولكني المغرور. قال: أسلم؟ فأسلم وبقي بهجر، وكان اسمه الغرور وليس بلقب. .باب مُخَرَّم ومُخَرِّم ومُخَزَّم ومِجْزَم ومُحْرِم ومُجْرِم: .مُخَرَّم: .عَمْرو بن مُخَرَّم أبو قَتَادَة: حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زِيَاد، حَدَّثَنا مُعَاذ بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا أبو قَتَادَة عَمْرو بن مُخَرَّم، حَدَّثَنا عَبْد الوَارِث، عن عَمْرو – يعني ابن عبيد –، عن الحَسَن، عن أمه، عن أُمِّ سَلَمَة: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قرأ ». حَدَّثَنا جَمَاعة منهم ابن مخلد، وأبو الحَسَن المِصْرِيّ، وغيرهما قالوا: حَدَّثَنا أحمد بن الهَيْثَم البزاز العسكري، حَدَّثَنا أبو قَتَادَة عَمْرو بن مخرم البَصْريّ، حَدَّثَنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن يُونُس بن عُبَيْد، عن الحَسَن، عن أمه، عن أُمِّ سَلَمَة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «يا أم سَلَمَة اعملي ولا تتكلي، فإن شفاعتي للهالكين من أمتي». أما: .مُخَرِّم: وردان، وحيدة: ابنا مُخَرِّم بن مَخْرَمة بن قرط بن جناب، من بني العَنْبَر، وفدا إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ودعا لهما. وقال ابن دُرَيْد: يَزِيد بن مُخَرِّم الحارثي: أبو الحَارِث، من ولده صَاحِب المخرم ببغداد. وأمَّا: .مُخَزَّم: .شَيْبَان بن مُخَزَّم: .ويزيد بن مُخَزَّم: وأمَّا: .مِجْزَم: العقيم بن زِيَاد بن ذهل بن عَوْف بن المجزم: من بني سَامَة بن لُؤَيّ، قُتِلَ يَوْم الجَمَل مع عَائِشَة. ومن ولده: مُحمَّد بن فِرَاس بن مُحمَّد بن عَطَاء بن شُعَيْب بن خولي بن جديد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم: له كتاب نسب بني سامة. وأمَّا: .مُحْرِم: أبي عَبد الله مُحمَّد بن أحمد بن عَليّ بن المحرم: كان من أصحاب أبي جَعْفر الطَّبَرِيّ الملازمين له، له حديث عن الحَارِث بن أبي أُسَامَة، وعَبد الله بن أحمد الدَّوْرَقِي وجماعة. وأمَّا: .مُجْرِم بالجيم: .باب مُضَرَ ومِصْرَ: .مُضَر: .مُضَر بن نِزَار بن معد بن عَدْنان: .مُضَر بن غَسَّان: .مُضَر بن مُحمَّد الأَسَدِيّ القاضي: .غَسَّان بن مُضَر: وأمَّا: .مِصْر: .يَزِيد ذو مِصْر: .باب مَلِيح ومُلَيْح وصُلَيْح، بالصاد: .مَلِيح: .مَلِيح بن عَبد الله السعدي: .مَلِيح بن عَبد الله: .مَلِيح بن الجراح بن مليح بن عَدِيّ بن فرس الرؤاسي: .مَلِيح بن وَكِيع بن الجراح: .أبو المَلِيح عَامِر بن أُسَامَة بن عُمَيْر الهذلي: .أبو المليح صبيح: .أبو مَلِيح الحَسَن بن عُمَر الرقي: وأمَّا: .مُلَيْح: أم سَعِيد بن زَيْد بن عَمْرو بن نفيل العَدَوِيّ: فاطمة بنت بعجة بن مليح الخزاعية. .حسن بن يُوسُف بن مليح الطرائفي: .مُلَيْح بن عَمْرو بن رَبِيعَة: من ولده: أمينة بنت خَلَف بن أسَعْد بن عَامِر بن بياضة بن سُبَيْع بن جعثمة بن سَعْد بن مليح. وهي زوجة خالد بن سَعِيد بن العاص بن أُمَيَّة بن عَبْد شَمْس، هاجرت مع زوجها إلى أرض الحبشة. وولدت بأرض الحبشة سعيدا، وأمه أم خالد، ابنا خالد بن سَعِيد بن العاص. .مُلَيْح بن عَمْرو بن لحي: وروى أبو حصين، عن أبي صَالِح، عن أبي هُرَيْرة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «عَمْرو بن لحي بن قمعة بن خندف هو أبو خزاعة». .مُلَيْح بن الحَارِث السباق: وقال ابن الكَلْبيّ في الألقاب: إنَّما سُمِّي: مَسْعُود بن عَمْرو بن عَدِيّ بن محارب بن ضييم بن مليح بن شرطان بن معن بن مَالِك بن فهم بن غَنْم: قمر العراق لجماله. وقال ابن الكَلْبيّ أيضًا: إنَّما سُمِّي: الديش بن محلم بن عائذة بن ييثع بن الهون بن خُزَيْمَة بن مدركة: القارة لأن يَعْمَر بن عَوْف الشداخ أحد بني لَيْث لما أراد أن يفرقهم في بطون بني كِنَانَة قال رجل منهم: فسموا القارة. وأمَّا: .صُلَيْح بالصاد: .جَعْفر بن أحمد بن صُلَيْح الوَاسِطِيّ: .والحَسَن بن أحمد بن صُلَيْح الوَاسِطِيّ المقرئ. .باب مُطَهَّرٍ ومُظَهِّرٍ: .مُطَهَّرٍ: .مُطَهَّر بن جويرية: .مُطَهَّر مولى بديل: .مُطَهَّر بن موسى بن عَبد الله بن الحَارِث بن أبي ضرار: قاله يَعْقُوب بن مُحمَّد الزُّهْريّ، عن عَبْد العَزِيز بن عِمْرَان، عن مطهر بن موسى. .مُطَهَّر بن الهَيْثَم: .مُطَهَّر بن غَالِب أبو الطيب المعبر: .مُطَهَّر بن الحَكَم المَرْوَزِيّ: حَدَّثَنا أبو بَكْر بن أبي داود، حَدَّثَنا مُطَهَّر بن الحَكَم، حَدَّثَنا عَلِيّ بن الحُسَين بن واقد، حَدَّثني أبي، عن عَطاء الخُرَاساني، عن أبي نضرة، عن أبي سَعِيد، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر خطبة طويلة نحو ما روى عَلِيّ بن زَيْد، عن أبي نضرة. .أحمد بن مُطَهَّر المِصِّيصي أبو جَعْفر: أما: .مُظَهِّر: .مُظَهِّر بن رافع بن عَدِيّ الأَنْصَاريّ: .مَعْقِل بن سنان بن مُظَهِّر بن عركي بن فتيان بن سبيع بن بَكْر بن أشجع: .الحَارِث بن مَسْعود بن عبدة بن مُظَهِّر بن قَيْس بن أُمَيَّة بن مُعَاوية بن مَالِك بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف: .وحبيب بن مُظَهِّر بن رئاب بن الأشتر الأَسَدِيّ: .باب مُحْرِز ومُحَرَّر ومُجَزَّز: .مُحْرِز: .مُحْرِز بن زُهَيْر: حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، حَدَّثَنا مُصْعَب، حَدَّثني عَبْد العَزِيز بن أبي حَازِم، عن كثير، يعني ابن زَيْد، عن أم ولد المحرز بن زُهَيْر رجل من أسلم: أنها كانت تسمع محرزا يقول: اللهم إني أعوذ بك من زمان الكذابين. قالت: فقلت: وما زمان الكذابين؟ قال: زمان يظهر فيه الكذب الذي لا يريد أن يكذب فيتحدث بحديثهم فإذا هو قد دخل معهم في كذبهم. .مُحْرِز بن حارثة: .مُحْرِز بن تَمِيم: .مُحْرِز أبو إِسْرَائيل: قال ذلك البُخَاريّ. .مُحْرِز بن عَبد الله أبو رجاء مولى هشام: .مُحْرِز: .مُحْرِز بن هَارُون التَّيْمِيّ: حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، حَدَّثَنا أبو سَعِيد، حَدَّثَنا مُحْرِز بن هَارُون التَّيْمِيّ، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن الأَعْرج. قال أبو عَبد الله: محرز منكر الحديث وما أدري أي شيء حديثه، رَوَى عَنْه أبو مُصْعَب الزُّهْريّ، وغَيْرِه. وقيل: مُحَرَّر. .مُحْرِز بن حارثة أبو حارثة الأَثْرَم الكُوفِيّ. .مُحْرِز بن هشام الفَزَارِيّ الكُوفِيّ: .مُحْرِز بن نضلة. .مُحْرِز بن عون بن أبي عون: .مُحْرِز بن جَعْفر مولى أبي هُرَيْرة: .مُحْرِز بن عَبْد العَزِيز بن عَامِر بن الحَارِث بن حارثة بن سَعْد بن تيم بن مرة: المُنْكَدر بن عَبد الله بن الهُدَيْر بن محرز: والد مُحمَّد وعمر، وأبي بَكْر بني المُنْكَدر. حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن خَيْثَمة، حَدَّثَنا مُصْعَب، قال: مُحمَّد، وأبو بَكْر وعمر بنو المُنْكَدر بن عَبد الله بن الهدير بن محرز بن عبد العُزَّى، وذكر النسب إلى آخره. .مُكْرَم بن محرز الخُزَاعِي: .مُحْرِز بن حريث. .عَمْرو بن الرَّبِيع أبو مُحْرِز: حَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا عباد بن يَعْقُوب، حَدَّثَنا عَلِيّ بن هَاشِم، عن عَمْرو أبي مُحْرِز، عن عَطِيَّة، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي». الحديث. .أبو مُحْرِز خشيش: .مُحْرِز بن شِهَاب: .محبوب بن محرز القواريري: .أبو مُحْرِز البكري: .مُحْرِز بن حريث بن مَسْعود بن عَدِيّ بن هذيم: .مُحْرِز بن الصحصح: وأمَّا: .مُحَرَّر: .محرر بن أبي هُرَيْرة: .مُحَرَّر بن قعنب البَاهِليّ: .مُحَرَّر بن هَارُون بن عَبد الله التَّيْمِيّ القُرَشِيّ المَدِينِيّ: .بَشِير بن المحرر: .مُحَرَّر بن عَامِر بن مَالِك: .قعنب بن مُحَرَّر بن قعنب: .أبو مُحَرَّر: حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحَسَن النَّقَّاش، حَدَّثَنا بن شاذان النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَاريّ، قال: هَارُون بن هَارُون لا يتابع في حديثه، يروي عن الأَعْرج يقال له: أبو مُحَرَّر المَدِينِيّ التَّيْمِيّ. كذا قالها براءين، وهو أخو محرز بن هَارُون الذي زعم البُخَاريّ أنه محرر. .مُسْلِم بن أبي المحرر: وأمَّا: .مُجَزِّز: .مُجَزِّز المُدْلِجِي: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، قال: قال سُفْيان: قال ابن جُرَيْج: دخل مُحْرِز المُدْلِجِي. فقلت له: لا إنما هو مُجَزَّز. قالوا: لسفيان مُجَزَّز أو مُجَزِّز؟ قال: مُجَزَّز.
|